دوافع محتملة لإرسال النظام المصري جنودا إلى شمال سوريا

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

يثير تواجد جنود مصريين في سوريا، وفق التسريبات الأخيرة، تساؤلات عن سببه وأهدافه، وتوقيته، لا سيما أنه يعد أمرا مفاجئا وخطوة غير مسبوقة بهذا الشكل للنظام المصري.

وسبق أن حصلت "عربي21"، من المعارضة السورية، على تسجيلات صوتية تثبت صحة تسريبات كشفت عنها وكالة "الأناضول" التركية، بتواجد جنود مصريين في الشمال السوري، على جبهات قتال ضد المعارضة السورية.

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر تسجيلا يثبت تواجد جنود مصريين بسوريا

دفع إماراتي 

من جهته، قال المحلل السوري المعارض، عباس شريفة، تعليقا على التسريبات، إنه في حال صحت أنباء وصول الجنود المصريين إلى محيط إدلب وريف حلب الغربي، "فإن ذلك يعد مؤشرا على يأس محور مصر الإمارات من تغيير المعادلة في ليبيا". 

وأضاف لـ"عربي21"، أن "الهدف المحتمل من ذلك، أن أبو ظبي تبحث عن أوراق ضغط على تركيا في سوريا، بالتعاون مع إيران وروسيا".

دوافع محتملة لإرسال النظام المصري جنودا إلى شمال سوريا

 

وتابع: "أعتقد أن الخطوة المصرية نابعة من تلبية واستجابة لضغوط إماراتية أكثر منها خطوة تعبر عن استراتيجية السياسة المصرية".

 

وأشار إلى أن "منطقة شمال غرب سوريا هي المكان الأمثل لإيصال الرسالة المرجوة من خلال التواجد المصري، حيث تقع في المجال الحيوي لتركيا، ولا مانع لدى هذه الدول بالتعاون مع إيران وروسيا في سبيل هذه المصلحة".

 

وقال: "عمليا، لا أرى الخطوة أكثر من رسالة سياسية لتركيا، فالعدد المذكور من الجنود المصريين ليس بالعدد الكافي ليكون مؤثرا في أي جولة صراع قادمة، في شمال غرب سوريا".

 

ولكنه لفت إلى أنه "من الواضح أن السيسي الذي يعتبر نفسه حليفا للإمارات، رفض الدخول في صراعات اليمن لجانب التحالف العربي، كما أنه لم يقم بأي خطوة للتدخل في ليبيا رغم كل تهديداته، وهنا تأتي رمزية القوات المصرية المرسلة لسوريا كخطوة إرضائية للرغبة الإماراتية".

 

وأكد أنها "خطوة كنت مطروحة منذ زمن لإدخال قوات مصرية إلى منبج، واستبدال القوات الأمريكية المنسحبة بقوات عربية لمنع دخول تركيا إلى المنطقة".

 

ولكنه رأى أن "مصر في الواقع، بسبب أزمة سد النهضة والأزمة الاقتصادية الخانقة، ومع الموقف الأمريكي المؤيد لتركيا في ليبيا، فإنه من المستبعد

كانت هذه تفاصيل دوافع محتملة لإرسال النظام المصري جنودا إلى شمال سوريا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي21 وقد قام فريق التحرير في صحافة قطر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2020/08/02 الساعة 04:21 م