تحدث عن طبيعة العلاقة مع مصر، وأزمة شرق المتوسط.. وزير الخارجية التركي يحث اليونان على استغلال الفرص

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2020، مجدداً موقف بلاده بالاستعداد لمفاوضات مباشرة مع أثينا، ولكن دون شروط مسبقة، وأن عودة سفينة “أوروتش رئيس” إلى الميناء لا تعني تنازلاً عن حقوق بلاده في شرق البحر المتوسط. 

أشار وزير الخارجية كذلك إلى أن مصر لم تنتهك في أي وقت الجرف القاري لتركيا على الرغم من اتفاقيتها التي أبرمتها مع اليونان وقبرص بخصوص مناطق الصلاحية البحرية، لكنه أكد أن إبرام أي اتفاق مع مصر بهذا الخصوص يقتضي تحسن العلاقات السياسية بين البلدين.

أقوال الوزير التركي جاءت في لقاء تلفزيوني لقناة “سي أن أن” التركية تناول فيه أزمة شرق البحر المتوسط، كما تتطرق لقضايا ملّحة على الأجندة التركية.

أكثر من مشكلة واحدة: بخصوص آخر التطورات المتعلقة بشرق المتوسط، أكد الوزير تشاويش أوغلو أن اليونان لم تكف بعد عن سياساتها المتطرفة، على الرغم من الرسائل المعتدلة التي أطلقها رئيس وزراء اليونان على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة، وخصوصاً بعد عودة سفينة أوروتش رئيس لسواحل مدينة أنطاليا. 

أخبار صحافة نت الجديد الجديد

وزير الخارجية التركي جدد استعداد بلاده للمفاوضات دون شروط مسبقة، مشيراً إلى أنها على “استعداد للتفاوض والتباحث مع الجميع”، ولكن يجب مراعاة أن البلدين بينهما عدد كبير من المشاكل وليست مشكلة واحدة، في إشارة إلى مشكلة الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية. 

حيث شدد الوزير التركي على أن بلاده ستواصل طرح مسألة تسليح جزر بحر “إيجه” على الأجندة الدولية، وأن هذا الموضوع يعتبر جزءاً من المباحثات الاستكشافية بين تركيا واليونان.

عودة “أوروتش رئيس”: وفي تعليق منه على سحب سفينة “أوروتش رئيس” لميناء مدينة أنطاليا للصيانة والتزود والإمداد، أكد الوزير التركي أنه تم سحب السفينة لأعمال الصيانة الدورية والروتينية، و”هذا لا يعني على الإطلاق التنازل عن حقوق تركيا في البحر المتوسط”.

تشاويش أوغلو جدد ما سبق أن قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن اليونان لم تقبل فرصة للدبلوماسية قدمتها أنقرة في السابق، وأن عودة السفينة لميناء أنطاليا فرصة يتعين على اليونان استغلالها، واتخاذ

كانت هذه تفاصيل تحدث عن طبيعة العلاقة مع مصر، وأزمة شرق المتوسط.. وزير الخارجية التركي يحث اليونان على استغلال الفرص نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الخميس 2020/09/17 الساعة 10:10 ص