التلكؤ في تطوير منظومة النقل !! والتباطؤ في جذب الاستثمارات المهمة للقطاع ؟

2020-11-22T23:16:05+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

الكاتب : المهندس سليم البطاينة

أخبار صحافة نت الجديد الجديد

يُعد قطاع النقل على أنه حجر اساس رئيسي في تطوير الانشطة الاقتصادية المختلفة .. ومكوناً مهماً في البنية الاساسية الاقتصادية .. وركيزة مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من حيث تأثيره على قطاعات اقتصادية مهمة كالصناعة والسياحة والتجارة ... فهو يُشكل ١٢٪؜ من اجمالي الناتج المحلي للدولة.

فعلى ما يبدو فأن قطاع النقل مغيب عن الاذهان .. وبعيد كل البعد عن الاهتمام دون ادراك لاهميته وحجم تداخلاته مع القطاعات الاخرى ..... فالفوضى التي يعاني منها القطاع ما هي إلا نتيجة حتمية لعدم اهتمام معظم الحكومات بمنظومة النقل رغم قيام بعض من وزراء النقل السابقين باعداد خطط ومشاريع استراتيجية كبرى وكان العائق هو عدم وجود ارادة سياسية وازمة تمويل لتلك الخطط والمشاريع.

فالاردن بحاجة الى اخراج تلك المشاريع من الادراج والارفف لوضع خطة نقل شاملة تخدم المواطنين اينما كانوا .... فقطاع النقل هو قطاعاً استراتيجياً وحيوياً وله دور فعال في دفع عجلة الاقتصاد !!! ويلعب ايضاً دوراً ومحركاً حاسماً في تعزيز النمو الاقتصادي ..... فالبنية التحتية للنقل تخلق فرص عمل وتُتيح توفير السلع وتُسهل على الاقتصاد بأن يكون أكثر تنافسية.

فالتحديات لا يأتي بالتأشير عليها فقط .. فالانتظار لا يحتمل بعد اليوم من ان نبدأ فعلياً في رصد موازنات كبيرة لتطوير قطاع النقل بالاردن بشكل كبير ..... فالنقل العام يأتي في صميم التحديات التنموية وضمن حالات من المد والجز !!! فالبنك الدولي أعتبر في تقرير سابق له أن ملف النقل العام في الاردن يُشكلُ خيبة أمل !!!!!! وحذر من ان هناك مليون ونصف سيارة ستحتل الشوارع في الاردن في عام ٢٠٢٥ .......، وشدد على ان يصبح قطاع النقل احدى الاولويات العضمى للحكومة .. وان تضمن الحكومة كفاية التمويل للبنية التحتية !!!!!! فصناعة النقل هي الدعامة الرئيسية التي ترتكزُ عليها البرامج التنموية للدولة ... فتقدم الدول يُمكنُ قياسه بتقدم وسائل ونظم النقل فيها .. والتي من الممكن ان تحدث تغيرات اجتماعية وان تؤثر تأثيراً مباشرا في عملية التمنية بشكل عام.

فعلى سبيل المثال فأن قطاع السكك الحديدية من أهم وسائل النقل والتنقل التي تتنافس عليها دول العالم لما تمتلكه هذه الوسائل من مميزات كثيرة

كانت هذه تفاصيل التلكؤ في تطوير منظومة النقل !! والتباطؤ في جذب الاستثمارات المهمة للقطاع ؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السوسنة وقد قام فريق التحرير في صحافة الأردن بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الأحد 2020/11/22 الساعة 11:16 م