بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي، الإعلان رسمياً عن موعد أول مناظرة رئاسية في الجزائر، وعمان تدعو إيران ودول الخليج إلى مؤتمر شامل

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

صباح الخير، إليك موجز الأخبار من «عربي بوست»

 بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن سياسيين عراقيين أجروا جولة مفاوضات؛ على أمل التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة جديدة، في ظل تواصل الاحتجاجات المناهضة للسلطة القائمة والنفوذ الإيراني فيها، مع المطالبة بتغيير الطبقة السياسية بالكامل.

خلفية: صوّت مجلس النواب العراقي، خلال جلسة طارئة، بقبول استقالة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، على وقع الاحتجاجات الضخمة التي يشهدها العراق، وقالت وكالة الأناضول إن أغلبية أعضاء البرلمان الحاضرين صوّتوا لصالح قبول الاستقالة، مشيرةً إلى أن 241 نائباً من أصل 329 حضروا الجلسة الطارئة.

تحليل: يبدو أن مهمة

تشكيل حكومة جديدة في العراق لن تكون بالأمر السهل على القادة السياسيين في

البلاد، خاصة أن المتظاهرين يطالبون برحيل كل النخبة الحاكمة والسياسيين

التقليديين الذين تعودوا مشاهدتهم.

وهو الأمر الذي

سيزيد من الضغط على البرلمان، في ظل تعقُّد الحسابات السياسية والتدخلات الأجنبية

بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي الإعلان رسميا عن موعد أول مناظرة رئاسية في الجزائر وعمان تدعو إيران ودول الخل

بالعراق، خاصة من الجانب الإيراني الذي يريد أن يحافظ على امتيازاته في

العراق.  

وهو ما تسعى

إليه طهران من خلال إرسال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، لإنقاذ ما

يمكن إنقاذه، بعد إسقاط الاحتجاجات رئيس الوزراء المدعوم من طهران عادل عبدالمهدي.

العراقيون يواصلون احتجاجاتهم ضد الحكومة – رويترز

عمان تدعو إيران ودول الخليج إلى مؤتمر شامل

دعا وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة. وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية، أن جواد ظريف بحث مع نظيره العماني، يوسف بن علوي، دائرة واسعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الإقليمية والدولية، متطرقين إلى التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي بين إيران وسلطنة عمان».

خلفية: يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة الخليجية حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية «عدم اعتداء» مع دول الخليج.

تحليل: هذه الدعوة

تأتي في إطار المساعي التي تبذلها سلطنة عمان، من أجل رأب الصد

كانت هذه تفاصيل بدء مفاوضات اختيار رئيس الوزراء العراقي، الإعلان رسمياً عن موعد أول مناظرة رئاسية في الجزائر، وعمان تدعو إيران ودول الخليج إلى مؤتمر شامل نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2019/12/03 الساعة 08:18 ص