خيبات العولمة

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

خيبات العولمة

كان ستيغليتز من أوائل من انتقدوا سياسات النيوليبرالية وحذّر من تبعاتها الاجتماعية الاقتصادية.  

ملايين البشر يرون أن العولمة زادت أحوالهم المعيشية تفاقمًا لأنهم خسروا أعمالهم وباتت حياتهم أقل أمانا.

إذا لم تستخلص العبر واستمرت العولمة تدار بذات الطريقة فهي ليست فقط لن تولد نموا بل ستنشر الفقر وعدم الاستقرار.

النظام الرأسمالي على مفرق طرق كما كان عند الأزمة الاقتصادية الكبرى في الثلاثينات إن لم تتخذ تدابير لإصلاحات اقتصادية مستحقة.

وصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للنهوض باقتصادات الدول تبنى على معلومات ناقصة وجهل بخصائص الأوضاع في كل بلد.

*     *     *

أخبار - خيبات العولمة

ينطبق على العبارة أعلاه وقائلها وصف: «وشهد شاهدُ من أهلها». القائل هو جوزيف ستيغليتز، الذي عمل في إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وشغل في فترة من الفترات منصب نائب رئيس البنك الدولي.

قد ينطوي وصفنا له بـ«شاهد من أهلها» على درجة ما من التعسف، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أنه كانت للرجل نظرة نقدية للطريقة التي تدير بها المؤسسات المالية العالمية، وكذلك كبريات الدول الرأسمالية، الشأن الاقتصادي العالمي.

وهي النظرة التي حملته على التحدث عن «خيبات العولمة»، لكنه، في نهاية المطاف، آت من هذه المؤسسات، ويعرف الآليات التي بها تعمل، ما يضفي على أحكامه واستنتاجاته صدقية إضافية.

ستيغليتز هو اقتصادي أمريكي، أستاذ في جامعة كولومبيا، أهّلته كفاءته العلمية لنيل جائزة «نوبل» في الاقتصاد عام 2001، كان من أوائل من انتقدوا سياسات النيوليبرالية، وحذّر من التبعات الاجتماعية لوصفات كل من البنك الدولي والصندوق الدولي لـ«النهوض» بالأوضاع الاقتصادية في مختلف البلدان، لأن هذه الوصفات تبنى على معلومات ناقصة، وجهل بخصائص الأوضاع الملموسة في كل بلد.

«خيبات العولمة» ليست مجرد عبارة قالها الرجل، وإنما هي عنوان كتاب له، تتيسر له ترجمة عربية منذ العام 2003. ونحن نعود إليه اليوم في ظروف جائحة «كوفيد - 19»، لنرى هذه «الخيبات» في أبرز تجلياتها.

لا يقدّم الرجل هجاء مجرداً للعولمة. إنه في أكثر من موضع في كتابه يشير إلى إيجابيات كثيرة لها، لكنه بالمقابل لا ينساق لتسويق أعمى لها، فهو يدرك، والكلام له:

«أن الملايين من الناس يرون أن العولمة ز

صحافة نت الجديد (صحافة قطر ) : خيبات العولمة ( الخليج الجديد )

نشر بتاريخ : الخميس 2020/05/28 الساعة 01:42 ص