الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر في أفريقيا

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

الجمعة 29 مايو 2020 02:23 ص

حذرت منظمة الصحة العالمية، من "زيادة سريعة" في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في القارة الأفريقية، التي تعاني من تدني مستوى الخدمات الصحية.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أفريقيا "ماتشيديسو مويتي"، الخميس: "لقد استغرق الأمر 36 يومًا للوصول إلى 1000 حالة تم الإبلاغ عنها، ثم 62 يومًا للانتقال إلى 100 ألف حالة.. نحن الآن فوق 100 ألف حالة إصابة بقليل".

وأضاف أنه "خلال الأسبوعين الماضيين، تضاعفت الحالات المبلغ عنها 3 مرات في 5 دول أفريقية، وتضاعفت في 10 دول"، مشيرًا إلى أن معظم البلدان لا يزال لديها أقل من 1000 حالة إصابة بفيروس "كورونا"، تم الإبلاغ عنها.

وأوضح "مويتي"، أن "الحكومات في كل دولة تعمل ليل نهار من أجل شراء وتجديد الإمدادات والمعدات الأساسية"، مضيفاً أن ذلك "يظل أحد أكبر التحديات التي تواجه الاستجابة لانتشار فيروس كورونا".

وتابع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، أنه "بفضل تنفيذ تدابير الصحة العامة والاجتماعية، التي تفرضها حكومات القارة الأفريقية، تظل الحالات في أفريقيا أقل مما هي عليه في بعض أجزاء أخرى من العالم.. ومع ذلك، نحن لا نخذل حذرنا ولا يمكن أن نكون راضين".

وعلى الرغم من تدني الأوضاع الصحية في دول قارة أفريقيا، إلا أنها تعد أقل قارات العالم تضررًا من انتشار فيروس "كورونا"، الذي تتركز أكبر بؤر الإصابة به في الولايات المتحدة وأوروبا.

أخبار - الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر في أفريقيا

وتتصدر جنوب أفريقيا قائمة أكبر بؤر الفيروس التاجي في القارة السمراء بينما تتصدر مصر أكثر الدول حصدا للأرواج جراء الفيروس.

وسبق أن حذر تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة، الشهر الماضي، من أن فيروس "كورونا" قد يؤدي إلى مقتل ما يصل إلى 3.3 ملايين في قارة أفريقيا، حال انتشر هناك بالفعل، وتحولت القارة السمراء إلى مركز الوباء.

ودعا التقرير إلى تجهيز صندوق مالي قوامه 100 مليار دولار؛ لتحقيق السلامة ومواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لانتشار وباء (كوفيد-19) في القارة السمراء.

وقدرت اللجنة الأممية أن يؤدي وباء "كورونا" إلى دفع ما بين 5 ملايين و29 مليون شخص بأفريقيا، إلى ما دون خط الفقر المدقع، أي العيش بأقل من 1.9 دولار في اليوم الواحد.

المصدر | الخليج الجديد

صحافة نت الجديد (صحافة قطر ) : الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر في أفريقيا ( الخليج الجديد )

نشر بتاريخ : الجمعة 2020/05/29 الساعة 05:24 ص