خبراء: الجزائر تمتلك أوراق تسوية أزمة ليبيا

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

برّر خبراء أمنيون صمت الجزائر حيال العمليات العسكرية التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس وتُخومها إلى قناعتها بأن الوضع المتأزم بات يتجاوز بيانات التنديد وأنه حان الوقت للمرور إلى خطوات عملية تُجنب المنطقة الكارثة وهو ما تمتلكه الجزائر وفق ما نقله تقرير نشره موقع إرم نيوز .

وقال الخبير والباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية أحمد ميزاب: إن إلمام الجزائر بأدق تفاصيل الملف الليبي وخلفيات الصراع المتصاعد يجعلها تمتلك المزيد من الأوراق القادرة على تسوية الأزمة الليبية.وأضاف ميزاب المُتابع للأزمة الليبية في تصريح للموقع المذكور: في اعتقادي لا يمكن للجزائر التعليق على كل التطورات في ظل توقعات بوقوع مستجدات أكثر حدّة في قادم الأيام مبينا أن الجزائر تتحرك في صمت وتبحث عن نتائج ملموسة وليس انتهاج أسلوب البيانات الذي تجاوزناه .

ووصف ميزاب الطرح الجزائري في تسوية الأزمة بـ العقلاني والمقبول القادر على الحد من حجم التدخلات الخارجية من جهة وتوفير المناخ المناسب للفرقاء للجلوس على طاولة الحوار من جهة أخرى بغية التأسيس لورقة سياسية يمكن من خلالها التوجه إلى الحل .

وقال ميزاب: علينا التحرك ميدانيًا وفي اعتقادي اتصالات الجزائر مع الفرقاء تسير في هذا الاتجاه وهذا هو المهم متوقعًا خطوات مستقبلية في قادم الأيام لصالح تهدئة الأوضاع من خلال مباشرة جملة من اللقاءات .

الأخبار - خبراء الجزائر تمتلك أوراق تسوية أزمة ليبيا

أما بخصوص موقف الجزائر تجاه التدخل التركي في ليبيا الموصوف بـ الغامض في نظر البعض يرى ميزاب أن موقف الجزائر واضح إذ تسعى إلى تهدئة الأوضاع من خلال إسكات صوت البندقية والسير نحو الحوار وهو ما أكده بيان رئاسة الجمهورية الأخير عقب المكالمة الهاتفية التي جمعت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون.

وبحسب البيان اتفق الرئيسان تبون وأردوغان على تكثيف الجهود المبذولة من أجل فرض وقف إطلاق النار في ليبيا كخطوة أولى تمهّد لحلّ سياسي بين الليبيين على أساس احترام الشرعية الضامنة لسيادة ليبيا.في مقابل ذلك استبعد الخبير الأمني والمراقب الدولي السابق في بعثة الأمم المتحدة للسلام أحمد كروش لجوء الجزائر إلى لغة التصعيد في ظل هذه الفوضى العارمة والتدخلات الدولية على أرض ليبيا .

وأبرز كروش في تصريح للموقع نفسه: لا أظن أن تتدخل الجزائر عسكريًا أ

صحافة نت الجديد (صحافة الجزائر ) : خبراء: الجزائر تمتلك أوراق تسوية أزمة ليبيا ( الجزائر تايمز )

نشر بتاريخ : الأحد 2020/06/07 الساعة 12:36 ص