“نية حسنة وثوابت”.. مصر تأمل بـ”بداية مختلفة” لملف سد النهضة

2020-10-27T03:50:18+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

في إشارة على رغبة القاهرة بحل ملف سد النهضة الشائك، أكد مسؤول مصري إمكانية التوصل إلى اتفاق عادل لو توفرت إرادة حقيقية لدى الدول الثلاث المعنية، مصر وإثيوبيا والسودان.

ويعقد وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث اجتماعا بالفيديو، الثلاثاء، بدعوة من جنوب إفريقيا وبرعاية الاتحاد الإفريقي، بحثا عن “بداية مختلفة” للوصول إلى اتفاق عادل ودائم بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، حسب تعبير المتحدث باسم وزارة الري المصرية محمد السباعي.

والاثنين أعلنت وزارة الري المصرية أن القاهرة ستشارك في الاجتماع، بهدف إعادة إطلاق المفاوضات الخاصة بسد النهضة، المتوقفة منذ نهاية شهر أغسطس الماضي.

وقال السباعي لموقع “سكاي نيوز عربية” إن جنوب أفريقيا وجهت دعوة إلى الدول الثلاث للاجتماع، الثلاثاء، و”قبلنا الدعوة والمشاركة بكل نية صادقة من أجل تقريب وجهات النظر والوصول إلى تحقيق اتفاق عادل ومستدام بشأن النقاط الخلافية المتعلقة بسد النهضة، كما كانت مصر دائما سباقة فى هذا الإطار”.

لا أجندة واضحة.. والجلسة إجرائية

وحول أجندة الاجتماع، نبه السباعي إلى أن جلسة الثلاثاء ستكون “إجرائية بحضور وزراء الخارجية والري أو من يمثلهم، وذلك عبر تقنية فيديو كونفرانس. ولا نستطيع أن نقول إن هناك أجندة واضحة وهو أمر سيتضح عقب الجلسة”.

أخبار صحافة نت الجديد الجديد

وأردف المتحدث: “نأمل أن تسفر الجلسة الإجرائية عن توضيح الأسس التي سيتم التفاوض على أساسها، والخطوات التالية التي نتمنى أن تكون بداية مختلفة للوصول لاتفاق عادل ومستدام”.

وإذ أقر السباعي أن المفاوضات حول سد النهضة “شاقة وطويلة”، فإنه أكد أنه “إذا ما توفرات الإرادة الحقيقية والسياسية من كافة الأطراف، سنصل جميعا لتوافق واتفاق عادل”.

ورأى أن “المفاوضات، لا سيما في هذه الملفات الضخمة، لا بد أن تتسم بطول البال وحسن النية والرغبة الصادقة فى الوصول لتوافق، وهو أمر سيظهر فى الجلسات المقبلة”.

وأشار المتحدث باسم وزارة الري المصرية أن القاهرة “كانت ولا تزال لديها كافة السيناريوهات التي يمكن أن تقرب وجهات النظر، وتحل النقاط العالقة خاصة فيما يتعلق بآلية تشغيل وملء السد”.

 

لكن السباعي أكد في الوقت ذاته أن “

كانت هذه تفاصيل “نية حسنة وثوابت”.. مصر تأمل بـ”بداية مختلفة” لملف سد النهضة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على كوش نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة السودان بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : الثلاثاء 2020/10/27 الساعة 03:50 ص