200 شخصية حول العالم يطالبون مصر بالإفراج الفوري عن معتقلين، والقاهرة ترد

2020-11-21T22:45:26+03:00
صحافة نت الجديد

صحافة نت الجديد - اخبار عربية :

وقَّع نحو 200 شخصية أكاديمية وحقوقية حول العالم، السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بياناً يطالبون فيه السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن 3 من قيادات منظمة “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” أُوقفوا قبل أيام، فيما تصف القاهرة الانتقادات الدولية لهذه التوقيفات بأنها “ردود فعل واستنتاجات مغلوطة”، و”تدخُّل مرفوض في الشؤون الداخلية” للبلاد.

النيابة المصرية كانت قد أمرت بحبس 3 نشطاء حقوقيين مصريين، كما وجهت إليهم تهم “الانتماء لتنظيمات وجماعات إرهابية”، وهو الأمر الذي وصفته منظمات دولية، وأكاديميون، ودول غربية بـ”القرارات الانتقامية”.

البيان

قال الموقعون عليه: “في خطوة غير مسبوقة، اعتقلت قوات الأمن المصرية في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، محمد بشير، المدير الإداري للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إحدى أبرز منظمات المجتمع المدني وأكثرها شهرة في مصر”.

كما تابع البيان: “رغم الإدانة الدولية الشديدة لهذا الإجراء، اعتقلت السلطات المصرية، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، مدير وحدة العدالة الجنائية بالمبادرة كريم عنّارة (..) كما اعتقلت المدير التنفيذي للمبادرة جاسر عبدالرازق في 19 نوفمبر/تشرين الثاني”.

أخبار صحافة نت الجديد الجديد

الموقِّعون على هذا البيان استنكروا “توجيه تهم للموقوفين بالإرهاب، والذي يأتي عقب استضافة منظمتهم دبلوماسيين كباراً من 14 دولة، منها كندا والمملكة المتحدة والنرويج”.

وأعربوا عن “قلقهم العميق إزاء حملة القمع المتصاعدة التي تشنها السلطات المصرية ضد منظمات المجتمع المدني في الأيام الأخيرة”.

البيان نفسه طالب الحكومة المصرية بـ”الإفراج الفوري عن موظفي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ووقف جميع التحقيقات ذات الدوافع السياسية ضد منظمات المجتمع المدني في البلاد”.

من وقَّع على هذا البيان؟  

تضمنت قائمة الموقِّعين أكاديميين من جامعات عالمية، أبرزها جامعات “ستانفورد”، و”نورث وسترن”، و”كاليفورنيا-سانتا باربرا”، و”جورج تاون”، في الولايات المتحدة، وجامعة “كالياري ” بإيطاليا، وجامعتا “وارويك” و”كامبريدج” في الممل

كانت هذه تفاصيل 200 شخصية حول العالم يطالبون مصر بالإفراج الفوري عن معتقلين، والقاهرة ترد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عربي بوست وقد قام فريق التحرير في صحافة العربية بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر من مصدره الاساسي.

نشر بتاريخ : السبت 2020/11/21 الساعة 10:45 م